علقت الولايات المتحدة مساعداتها الغذائية لكوريا الشمالية بسبب انتهاكها اتفاقا يقضي بتقديم تلك المساعدات لها مقابل توقفها عن إطلاق الصواريخ بحسب ما أفاد مسؤول في البنتاغون الأربعاء.

وقال بيتر لافوي مساعد وزير الدفاع المكلف الشؤون الآسيوية أمام نواب في الكونغرس أن خطط كوريا الشمالية إطلاق صاروخ في أبريل مهمته رسميا وضع قمر اصطناعي في المدار "تعكس عدم رغبتها في تطبيق التزاماتها الدولية، ولذلك فقد اضطررنا إلى تعليق مساعدتنا الغذائية لها".

وأضاف أنه في إطار تحركات كوريا الشمالية، فإن الولايات المتحدة "لا تثق" بأنه من الممكن "ضمان وصول المساعدات الغذائية إلى من يعانون من المجاعة وليس إلى النظام".

وبموجب اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي، وافقت كوريا الشمالية على وقف جزئي لبرنامجها النووي وتجاربها الصاروخية مقابل الحصول على مساعدات غذائية أميركية.

وحذرت الولايات المتحدة سابقا من أن إطلاق أي صاروخ سيعرقل الاتفاق وبالتالي المساعدات الغذائية، إلا أن تصريحات لافوي في الجلسة دلت على موقف متشدد وأوضحت أن خطط إرسال المساعدات قد توقفت.

وتعتزم كوريا الشمالية إطلاق ما تقول إنه قمر اصطناعي في الفترة ما بين 12 و16 أبريل وتؤكد أنه لأغراض علمية.

إلا أن الولايات المتحدة وغيرها من الدول تقول أن الإطلاق هو عبارة عن تجربة صاروخية محظور على بيونغيانغ القيام بها بموجب قرارات مجلس الأمن.