قررت جمهورية جورجيا، الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا على خلفية اعتراف الأخيرة باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

وذكرت وزارة الخارجية الجورجية، أنها باشرت بتنفيذ الإجراءات اللازمة لقطع العلاقات الدبلوماسية مع دمشق.

وكانت الحكومة في دمشق قد أعلنت اعترافها باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين.

واعتبر رئيس أبخازيا راؤول خاجيمبا، أن الخطوة السورية "تعكس رغبة البلدين المشتركة في تطوير العلاقات في جميع المجالات"، حسب ما نقلت رويترز.

بدوره أكد نائب وزير الخارجية الأبخازي "كان تانيا" أن هذا الاعتراف أمر مهم من الناحية الإنسانية وذلك لوجود جالية أبخازية تعيش في سوريا والعديد من مواطني سوريا من أصول أبخازية يعيشون حاليا في أبخازيا وأن العلاقات ستسهل التواصل بينهم.

ونقلت وكالة الأنباء السورية "سانا" عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية قوله:"تجسيداً للإرادة المشتركة في تطوير العلاقات بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وتقديرا لمواقفهما الداعمة إزاء العدوان الإرهابي الذي تتعرض له سوريا، فقد تم الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة".

وأبخازيا هي منطقة متنازع عليها تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود، أعلنت استقلالها عن جورجيا عام 1991 مما تبعه الصراع الجورجي الأبخازي.

ولا تحظى جمهورية أبخازيا باعتراف دولي سوى من أربع دول هي روسيا ونيكاراغوا وفنزويلا وناورو.