كثير من الناس يحبون التنقل والسفر، داخليا أو خارجيا، بواسطة الطائرات بصرف النظر عن الراحة في المقاعد، فالذي يحدد هذه الرغبة هو الجهة المقصودة.

ومنذ أول مرة حلق فيها الأخوين رايت بالطائرة عام 1903، تم تصنيع عشرات آلاف الطائرات وتم بناء وتشييد آلاف المطارات في أنحاء مختلفة من العالم، وأصبحت الأجواء مليئة بالطائرات التي تنقل ملايين البشر من مكان لآخر.

وهذا الأمر يتطلب توفير البنية التحتية اللازمة على الأرض، والتي لا تقل أهمية عن صناعة الطائرات، والأهم على الإطلاق بالطبع هو المطار بشبكته المعقدة من العمليات والمباني والمدارج والمرافق، بمعنى آخر، لا يمكن للناس السفر من دون المطارات المناسبة.

وحيث أن صناعة السفر الجوي تزدهر، فهي تحتاج إلى مزيد من المطارات، لكن، في أي دولة من العالم يوجد أكبر عدد من المطارات؟

بحسب المواقع المتخصصة في عالم الطيران وصناعة السفر، فإن أكثر دولة تحتوي على أكبر عدد من المطارات في العالم هي الولايات المتحدة، إذ تحتوي على 14,712 مطارا، منها 1696 مطارا معتمدة ومسجلة لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

أما الدول الثانية التي تحتوي على مطارات فهي البرازيل، وفيها 4093 مطارا، منها 309 مسجلة لدى إياتا، وهي الرابع في هذه القائمة.

أكثر 10 دول لديها مطارات
1 / 4
المطارات جزء أساسي في صناعة السفر
2 / 4
الإجمالي في الدول العشر الأولى
3 / 4
المسجلة في إيتا
4 / 4
أكثر 10 دول لديها مطارات

 المكسيك تضم 1714 مطارا، وبذلك تحتل المركز الثالث كأكثر دولة تحتوي على مطارات، لكنها ليست ضمن العشر الأوائل في قائمة عدد المطارات المسجلة لدى إياتا.

في المركز الرابع من حيث عدد المطارات جاءت كندا 1467 مطارا، من بينها 428 مطارا مسجلة لدى إياتا، وحلت بعدها روسيا، إذ يوجد فيها 1218 مطارا، منها 176 مطارا مسجلة لدى إياتا وتحتل المركز السادس في القائمة.

وفيما احتلت الأرجنتين المركز السادس بنحو 1130 مطارا، فإنها لم تدخل قائمة العشر الأوائل في إياتا.

احتلت كولومبيا المركز السادس من حيث عدد المطارات، إذ يوجد فيها 992 مطارا، وهي مثل الأرجنتين ليست ضمن العشر الأوائل في إياتا.

بوليفيا احتلت المركز الثامن بـ952 مطارا، ثم باراغواي بـ798 مطارا.

واحتلت في المركز العاشر بوجود 683 مطارا، منها 174 مطارا مسجلة لدى الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وهناك دول أخرى من حيث عدد المطارات المسجلة في إياتا، مثل أستراليا (504 مطارات) والصين (223 مطارا) وفرنسا (134 مطارا) والهند (126 مطارا) وبريطانيا (124 مطارا).