ينفق مستهلكون صينيون مليارات الدولارات على التسوق عبر الإنترنت لشراء أي شيء من الحفاضات إلى الماس في "عيد العزاب"، يوم العروض التجارية الذي أصبح أكبر حدث للتسوق الإلكتروني في العالم.

أعلنت مجموعة التسوق الإلكتروني الصينية العملاقة "علي بابا" أن مبيعات التجزئة عبر منصتها الإلكترونية تجاوزت 19 مليار دولار بحلول منتصف السبت منذ منتصف الليل.

أما المنافس الرئيسي "جيندونغ" أو "جيه دي دوت كوم"، والذي يتابع المبيعات بداية من الأول من نوفمبر حتى يوم العيد، فقد تجاوزت مبيعاته 16.7 مليار دولار.

بداية من منتصف الليل يتم توزيع الماس والسلمون المجمد التشيلي والإطارات والحفاضات والبيرة والأحذية وحقائب اليد والأجهزة من مراكز التوزيع الخاصة بالموقع الإلكتروني في شاحنات لتسليمها إلى الزبائن بأرجاء الصين.

كان طلاب جامعات قد بدأوا الاحتفال بعيد العزاب في الصين في تسعينيات القرن الماضي كنسخة محلية من عيد الحب الغربي للأشخاص غير المتزوجين أو غير المرتبطين عاطفيا.

استعدت تشانع جينغ جينغ (30 عاما)، وهي موظفة في شركة هندسية، لعيد العزاب بعمل قائمة تسوق على "تي مول"، الموقع الإلكتروني لشركة "علي بابا"، ومتابعة الأسعار انتظارا لانخفاضها. وبعد ذلك تضغط تشانغ على ما تريده من القائمة عندما يكون عليه خصم.

قالت تشانغ "أفرغ عربة التسوق الخاصة بي في عيد العزاب. كنت أشاهد تلك السلع لوقت طويل، وأعرف جيدا أسعارها الأصلية، وبالتالي أميز ما إذا كان هناك بالفعل خصم أم لا".

يمنح الإنفاق دفعة لجهود الحزب الشيوعي الحاكم الرامية إلى تغذية النمو الاقتصادي القائم على الاستهلاك، وخفض الاعتماد على التجارة والاستثمار.

ثمة 731 مليون مستخدم للإنترنت في الصين حاليا، بزيادة قدرها 6 بالمائة مقارنة مع العام 2016، وفقا لإحصاءات حكومية.