هدد منظمو مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن" بمنع أوكرانيا من المشاركة في دوراتها المقبلة، إذا لم تسمح للمرشحة الروسية بدخول البلاد والمشاركة في الحفل الذي تستضيفه هذا العام كييف.

وقررت أوكرانيا، الأسبوع الماضي، منع المغنية الروسية المقعدة، يوليا سامويلوفا، البالغة من العمر27 عاما، من دخول أوكرانيا لثلاث سنوات لإقامتها حفلة في يونيو 2015 في القرم بعد سنة على ضم موسكو لشبه الجزيرة الأوكرانية.

وقالت المسؤولة عن اتحاد الإذاعات الأوروبية، أنغريد دلتنر، في رسالة وجهتها إلى رئيس الوزراء الأوكراني، فلوديمير غرويسمان، بتاريخ 22 مارس إن هذا القرار "غير مقبول".

وحذرت رئيس الوزراء في الرسالة من أن ذلك سيؤدي إلى "منع أوكرانيا مستقبلا من المشاركة في مسابقات مقبلة".

وأكد المكتب الإعلامي ليوروفيجن صحة الرسالة لـ"دويتشي فيلي" الألمانية.

وأضافت أنه في حال لم تلغ كييف هذا القرار "سيكون له بالتأكيد عواقب سلبية كبيرة على سمعة أوكرانيا دوليا كبلد أوروبي حديث وديمقراطي". وتابعت "نشعر بالإحباط وبالغضب لاستغلال مسابقة هذا العام كوسيلة للمواجهة المستمرة بين اتحاد روسيا وأوكرانيا".

ورفضت قناة روسيا الأولى، الخميس، اقتراحا ليوروفيجن يقضي بمشاركة سامويلوفا في المسابقة عبر الأقمار الصناعية. وقالت القناة الروسية "نجد الاقتراح غريبا وهو مرفوض لأنه يتناقض تماما مع جوهر المسابقة".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وكييف منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في 2014 ولتورطها في النزاع الدائر بين الجيش الأوكراني والمتمردين الموالين لروسيا في شرق البلاد.

يذكر أن العاصمة الأوكرانية كييف ستستضيف مسابقة يوروفيجن في 13 مايو القادم.