في تجربة فريدة من نوعها، وصل فريق من سكاي نيوز عربية إلى القارة المتجمدة الجنوبية، لتكون أول قناة عربية تصل إلى أقصى جنوب الأرض، ولكي تتعرف على الحياة البرية والبحرية في القارة القطبية الجنوبية.

لا مكان في العالم يشبه هذه القارة البيضاء أنتاركتيكا بدون تأشيرة تدخل إلى هذا العالم الأبيض الواسع..

بجبالها الضخمة والقطع الجليدية العائمة تبدو أنتاركتيكا وكأنها كوكب متجمد ينفصل بكل معالمه عن دورة الحياة الطبيعية للإنسان.

ولكنها ليست كذلك فقط.. إنها عالم خيالي يوحي لزائريه وكأنهم في قصة تكونت معالمها في الطفولة وتوقفت هناك.. أنتاركتيكا قارة ضخمة لم تنجح حقيقة الإنسان بالتأقلم معها كما في مخيلته. هي صحراء بيضاء مثلما خلقت قبل ملايين السنين.

وتبلغ مساحة أنتاركتيكا أكثر من 13 مليون كيلومتر مربع. وتحتوي على سبعين في المائة من المياه العذبة في العالم. وفيها 90 في المائة من كمية الثلوج والجليد الموجودة على الأرض.

 والوصول إليها يستحيل تماماً إلا في فصل الصيف حيث تصل درجة الحرارة إلى 10 درجات تحت الصفر.

وتعد البطاريق إحدى الكائنات القليلة التي استطاعت أن تتأقلم مع أنتاركتيكا. القارة التي تتميز ببيئة هي الأكثر برودة ووعورة وجفافاً على الإطلاق في العالم. ولم ينجح الإنسان بعبور مياهها والوصول إليها إلا مع بدايات القرن العشرين.

وبعكس القطب الشمالي، في أنتاركتيكا، حيث القطب الجنوبي لا ليل في الصيف ولا نهار في الشتاء.. وهي تجربة ليست بالسهلة أبداً لمن لم يتعود النوم نهارا.