أبوظبي - سكاي نيوز عربية

في الأيام الأخيرة لموسم حصاد الذرة الرفيعة بولاية النيل الأزرق في السودان يُخرج عازفو أبواق "وازا" أدواتهم استعدادا لطقوس احتفالية تتزامن مع جني محاصيل الذرة في كل عام.

يخرج العازفون أبواق "وازا" من المخازن ويغسلونها ويرطبونها ليتسنى لهم استخدامها بكفاءة وتناغم في الاحتفالات. ويعزف أكثر من عشرة عازفين في وقت واحد معا لإدخال السرور والبهجة على القرويين المحتشدين.

وتصنع تلك الأبواق من أعواد نبات اليقطين. وقبل أن تبدأ الفرقة الموسيقية في العزف يختار أعضاؤها أبواق "وازا" بأحجام مختلفة. ثم يتدربون على آلاتهم ويضبطوها قبل بدء الحفل.

ويختارون بعناية أيضا قرون حيوانات يستخدمونها كآلات إيقاع. ويجب أن يكون الإمساك بالقرون سهلا ليتسنى للموسيقيين عزف الوازا مع النقر بالقرون على خشبة مثبتة على الكتف في وقت واحد.

عازف الوازا حسن عبد الرحيم قال لسكاي نيوز عربية إن عزف الوازا "هو تراث عريق في بلدنا لا نتخلى عنه"، وكشف أنه يقوم على تدريب فرقة من الأطفال الصغار على أبواق الوازا.

وتعزف مجتمعات عديدة في السودان أبواق "وازا" ويبتكر كثيرون منهم مؤلفات موسيقية. ويحرص عازفوها المهرة على التيقن من نقل خبراتهم للأجيال الجديدة.