في مسعى ألماني للمساعدة على دمج المهاجرين الجدد، خصوصا من الدول العربية، في المجتمع الألماني أطلق التلفزيون الألماني برنامجا حواريا باللغة العربية.

والرسالة التي يبعثها البرنامج، الذي جاء بعنوان "مرحبا" ومدته 40 دقيقة، لهؤلاء المهاجرين تتسم بالبساطة ومفادها أن "اتبعوا القواعد".

وسيبث برنامج "مرحبا" على قناة تلفزيونية خاصة مشفرة بدءا من الخميس، وسيقدمه بلغة عربية متقنة الألماني قسطنطين شرايبر.

يأتي ذلك فيما تتأهب ألمانيا للتعامل مع أكثر من مليون طالب لجوء هذا العام، بينما تعتبر مسألة الاندماج موضوع الساعة إذ يشعر كثيرون أن تدفق اللاجئين، ومعظمهم من المسلمين، قد يقوض الهوية الألمانية.

وبدأ بث البرنامج على الإنترنت بحلقات قصيرة مدتها 5 دقائق منذ أواخر سبتمبر الماضي، ودفع نجاحه قناة "إن-تي.في" لتحويله للبث التلفزيوني حيث سيتضمن أجزاء باللغتين العربية والألمانية.

وفي أول حلقة من البرنامج على الإنترنت، التي جاءت بعنوان "نحن الألمان"، توجه شرايبر إلى مشاهديه قائلا إنه يود التحدث إليهم عن تفاصيل صغيرة، مثل استخدام الهواتف النقالة، وضرورة احترام القواعد وإشارات المرور والعبور وعلامات الطرق في ألمانيا.

"مرحبا" للتواصل مع اللاجئين

كما نصحهم بتجنب الاتصال بالألمان أو إرسال رسائل نصية لهم في المساء، قائلا إن هذا سيضايقهم على الأرجح في وقت يستريحون فيه بعد يوم عمل شاق.

وتلقى شرايبر أكثر من 6000 رسالة بالبريد الإلكتروني منذ بدء بث البرنامج على الإنترنت، نصفها تقريبا من عرب يعيشون داخل ألمانيا وخارجها وقد أثنوا على مساعيه.

وجاءت الحلقة الثانية بعنوان "القانون الأساسي الألماني والشريعة"، وكانت موجهة إلى المسلمين وتعلقت بأن "لا قانون يعلو على الدستور الألماني"، وقال فيها إن "حرية العقيدة وحرية التعبير وحرية التجمع هي مجرد 3 من الحقوق الرئيسية التي يكفلها القانون الأساسي الألماني".