أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اختار مهرجان الاسكندرية السينمائي لدول حوض المتوسط شعار" السينما تواجه الإرهاب" لدورته الـ31، الذي افتتحت أعمالها، الأربعاء، بحسب وكالة "رويترز".

وقال وزير الثقافة المصري عبد الواحد النبوي في حفل الافتتاح إن شعار الدورة الجديدة :"السينما في مواجهة الإرهاب يناسب الأجواء التي يعقد خلالها المهرجان"، مشددا على أن مصر "ستنتصر على الإرهاب وأن الرجعية وقوى الظلام ليس لها مكان في المستقبل".

وحول جدول أعمال الدورة الجديدة، قال رئيس المهرجان الأمير أباظة إن الدورة الجديدة التي تحمل اسم الممثل المصري محمود ياسين تستمر أسبوعا، وتشارك فيها نحو 300 من الافلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية تمثل 33 دولة.

وكرم المهرجان المخرج الروسي كارين شاهناز اروف والناقد الفرنسي فيليب جالادو والممثل الإيطالي لو كاستيل، كما كرّم المهرجان  الناقد الجزائري أحمد بجاوي ومدير المركز السينمائي بالمغرب محمد صارم الحق ومن مصر الممثلة سوسن بدر والمخرج محمد عبد العزيز الذي صعد إلى المسرح بصحبة ابنه الممثل كريم عبد العزيز.

ويشهد المهرجان سلسلة مسابقات، تشمل الأفلام الروائية الطويلة لدول البحر المتوسط، والأفلام العربية والأفلام القصيرة، إلى جانب جائزة أفضل فيلم وجائزة يوسف شاهين لأفضل مخرج وجائزة نجيب محفوظ لأفضل سيناريو، وجائزة نور الشريف لأفضل ممثلة، وغيرها من الجوائز.