قالت شركة تنظيم حفلات فنية الأربعاء، إن قائد الفريق الموسيقي والملحن المولود في ألمانيا جيمس لاست توفي عن 86 عاماً في منزله بولاية فلوريدا الأميركية.

وقالت مديرته في بيان صحفي: "توفي جيمس لاست أمس (الثلاثاء) في فلوريدا"، مشيرة إلى أنه توفي بعد معاناة قصيرة مع المرض "بسلام وبين أفراد أسرته".

وقالت إن العالم فقد برحيل لاست، قائد فرقة "بيغ باند" الموسيقية، سفيراً فريداً من نوعه كانت لغة التعبير الوحيدة والمميزة له هي الموسيقى".

وكان الموسيقار جيمس لاست، الألماني الأصل، ولد في مدينة بريمن بألمانيا في أبريل عام 1929، وبدأ حياته الموسيقية كمتدرب بالمدرسة الموسيقية العسكرية في فرانكفورت.

وعندما بلغ من العمر 17 عاماً، انضم إلى الفرقة الأوركسترالية في بريمن، وذلك في العام 1946، أي بعد عام على نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبدأ العمل الاحترافي في العام 1964، وأسس فرقة موسيقية استمر معها في هذا المجال طوال أكثر من 60 عاماً،

وقدم بعض الأعمال الموسيقية الناجحة للأفلام السينمائية، ولحن لعدد من أشهر الفنانين، مثل ألفيس بريسلي الأميركي وفرقة أبا السويدية
وخلال هذه العقود الستة، وتحديداً في الفترة بين عامي 1967 و1986، أصدر 52 ألبوماً، وتجاوزت مبيعاته 80 مليون نسخة، ما يجعله الفنان الثاني عالمياً، بعد ألفيس بريسلي، في مبيعات التسجيلات الناجحة.

ورغم تقاعده، فإنه ظل يعمل ضمن ما أطلق عليها "حول العالم بعمر الثمانين"، التي انتهت في العام 2009.

وخلال هذه الفترة ظل يعيش بين منزليه في هامبورغ بألمانيا وفلوريدا بالولايات المتحدة.