يعتزم حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو اتخاذ إجراءات طارئة لحماية العاملين بصالونات تقليم الأظافر، وذلك بعد أن كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن ظروف عمل وأجور تشبه السخرة لأشخاص معظمهم مهاجرون.

ونقلت "رويترز" عن كومو  إنه شكل فريق عمل من وكالات متعددة لتحصيل الأجور المهدرة وفرض ضوابط الصحة والسلامة.. الولاية لها تاريخ طويل في التصدي لسرقة الأجور والممارسات العمالية غير النزيهة."

وقال كومو إن وزارات الخارجية والعمل والصحة والضرائب والاقتصاد بنيويورك بالتعاون مع هيئة تعويضات العمال ستعمل معا على وقف الاستيلاء على الأجور وظروف العمل غير الآمنة. ولن تستعلم أي من الوزارات المعنية عن وضع العاملين الوافدين.

وذكر تقرير "نيويورك تايمز" أن هناك استغلالا مستشريا للعاملين بصالونات تقليم الأظافر إذ يحصل معظمهم على أقل من الحد الأدنى للأجر القانوني أو لا يحصلون على أجر بالمرة، إضافة إلى الإهانة المستمرة والاعتداء الجسدي.

وقالت إن من بين الإعلانات في صحف محلية باللغة الصينية كان أحد الصالونات في نيويورك يعرض العمل مقابل 10 دولارات في اليوم. والحد الأدنى للأجر في ولاية نيويورك هو 8.75 دولار في الساعة.

وجاء تقرير الصحيفة بعد نحو عام من تحقيق لوزارة العمل في نيويورك - وهي الوكالة المعنية بمراقبة انتهاكات الأجور - مع 29 صالونا لتقليم الأظافر أسفر عن كشف 116 انتهاكا لقانون العمل بالولاية.

وهناك أكثر من 3600 صالون لتقليم الأظافر بالولاية حتى 2012 .