شددت ولاية كاليفورنيا الأميركية الأربعاء اللوائح على كم استهلاك المياه داخل دورات المياه العامة.

وتأتي هذه اللوائح التي أقرتها لجنة الطاقة بكاليفورنيا في أعقاب توجيهات لسكان مدن الولاية وبلداتها الثلاثاء الماضي بخفض استهلاك المياه بنسبة 35% وإلا عوقبوا بتوقيع غرامات تصاعدية في أول خفض اجباري من نوعه للمياه في تاريخ الولاية.

وقال المفوض اندرو مكاليستر "في مواجهة موجة الجفاف الحالية التي تمر بها كاليفورنيا يتعين علينا مراعاة كفاءة الاستخدام بقدر الامكان.

وتقضي اللوائح الجديدة التي يبدأ سريانها بالولاية عام 2016 بخفض طفيف في استهلاك المياه عبر صنابير المطابخ الى 6.8 لتر في الدقيقة من 8.31 لتر في الدقيقة حاليا.

وقالت اللجنة في بيان صحفي إن هذه الكميات ستزيد بصفة مؤقتة حتى يتسنى للسكان ملء الأحواض والآنية.

أما استهلاك صنابير الحمامات فسينخفض إلى 4.51 لتر في الدقيقة من 8.36 لتر في الدقيقة كما عدلت اللجنة بالخفض لوائح أخرى كانت مطبقة منذ عام 2007 .

ووصولا الى نسبة خفض 25% من الاستهلاك على مستوى الولاية اقترح مجلس المياه مطالبة بعض المناطق ذات الاستهلاك الكثيف بنسب خفض أعلى والعكس.

واقترح مجلس المياه توقيع غرامات على مرافق المياه المحلية تصل إلى 10 آلاف دولار في اليوم إذا أخفقت في اقناع السكان وقطاع الأعمال بمراعاة أهداف ترشيد المياه.

وتطالب اللوائح التنظيمية المقترحة مرافق المياه بتقديم تقارير دورية عن تطور الاوضاع حتى المناطق الصغيرة مطالبة بجمع بيانات عن استهلاك المياه مع تقليل فترات الري ليومين فقط بالأسبوع