حذر مسؤولو صحة أميركيون المستهلكين من تناول أي منتجات من شركة "بلو بل كريمريز" للمرطبات في أوكلاهوما، التي أغلقت مؤقتا بسبب احتمال تلوث منتجاتها ببكتريا ليستيريا.

وأعلنت سلسلة محلات بقالة في تكساس يوم السبت الماضي التي تبيع بالتجزئة منتجات شركة "بلو بل كريمريز" للمرطبات، أنها بصدد سحب منتجات الشركة من أفرعها لأجل غير مسمى في أعقاب التحذير الصادر من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وقال مسؤولو الصحة في كانساس في وقت سابق من الشهر الجاري إن 3 أشخاص توفوا بين يناير 2014 ويناير 2015 بعد أن أصيبوا بإعياء بسبب التسمم ببكتريا ليستيريا حيث تباع هذه المرطبات، وكان هؤلاء الأشخاص بالمستشفى لأسباب أخرى.

وقالت شركة "بلو بل كريمريز" في بيان، إنها علقت عملياتها طواعية بمصنعها في منطقة بروكن آرو بأوكلاهوما، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت الشركة: "سنجري عمليات تفتيش دقيقة بالمنشأة بحثا عن أي مشاكل ربما تكون قد أدت إلى تلوث بعض منتجات الآيس كريم الخاصة بنا خلال الأسابيع القليلة الماضية"، لافتة إلى أن منشآتها الأخرى ستواصل العمل وتوريد المنتجات إلى تجار التجزئة والمستهلكين.

وأوضحت أن قيامها بسحب منتجاتها طواعية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية هو "الأول من نوعه" خلال عمر الشركة الذي يمتد لأكثر من 100 عام.

وتقول المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن التسمم بالليستيريا يعد عدوى خطيرة تنتج من تناول أطعمة ملوثة ببكتريا ليستيريا، التي تؤثر أساسا على الشريحة الأكبر سنا من البالغين والنساء الحوامل وحديثي الولادة ومن يعانون من مشاكل في جهاز المناعة، وقد تؤدي الإصابة إلى الوفاة.