أبوظبي - سكاي نيوز عربية

للمرة الأولى شاهد الآلاف عملية فقس فرخ النسر الأزغب في البرية في بنسلفانيا وذلك في مقاطع فيديو بثت على الهواء مباشرة من خلال كاميرا في شمال شرق الولايات المتحدة.

وأفادت بيانات حكومية مستقاة من عدة ولايات أميركية بأنه بعد اطلاق مشروعات لاستعادة أعداد النسر الأصلع خلال العقود الماضية- والتي تضمنت نقل المئات من هذا الطائر من كندا- بدأت ولايات في شمال شرق البلاد تشهد زيادة ملحوظة في أعداده.

وبثت قناة تلفزيونية – مقاطع فيديو لعملية فقس فرخ النسر.

وأظهرت اللقطات في وقت مبكر الأربعاء نسرا بالغا في عشه الضخم على قمة شجرة تساقطت أوراقها فيما كانت أشعة الشمس تظهر في الأفق في خلفية المشهد.

وأمكن مشاهدة النسر الأب ومعه أفراخه الرمادية اللون قبل أن يطير مبتعدا فيما اقترب نسر آخر بحذر من الأفراخ،ومن المتوقع أن يكون بمقدور أفراخ النسر الأصلع الطيران ومغادرة العش في أواخر يونيو القادم أو أوائل يوليو.

ومنذ 2010 تنعم نيويورك بنسبة زيادة سنوية تصل لعشرة بالمئة في أعداد النسر الأصلع وذلك وفقا لإحصاءات إدارة الحفاظ على البيئة بالولاية فيما كان لدى بنسلفانيا ثلاثة أعشاش منذ ثلاثين عاما وصلت حاليا إلى أكثر من 250.

وتحظى ولايات آلاسكا وفلوريدا ومينيسوتا بأكبر عدد من النسر الأصلع القادرة على التكاثر وذلك حسب ما أعلنته إدارة الموارد الطبيعية في مينيسوتا.

وأعلنت الهيئة الأميركية للأسماك والحياة البرية أنه يوجد حاليا بالولايات المتحدة نحو 10 آلاف زوج من النسر الأصلع القادرة على التوالد وهو ما يمثل نحو خمس العدد عندما اتخذته أميركا رمزا قوميا عام 1782.