أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تبث سكاي نيوز عربية ابتداء من الثلاثاء المقبل، سلسلة تقارير بعنوان "ألوان الطيف ــ التنوع الديني والعرقي في العالم العربي"، وهي من إنتاج مراسلينا وصحفيينا، وتهدف إلى إبراز المساهمات الإيجابية للمجموعات العرقية والدينية المختلفة بدول عربية.

تتكون السلسلة من 11 حلقة أنجزها عدد من مراسلي القناة والصحفيين في غرفة الأخبار والبرامج وهي تركز على التعدد الثقافي والديني والإثني في المجتمعات العربية وكذلك على المساهمات الإيجابية لهذه المكونات في إثراء الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية في بلدانها.

وتتطرق السلسلة، في بعض جوانبها، إلى الظروف التاريخية التي واكبت هجرة بعض المجموعات واستقرارها في المنطقة، وذلك خلال حقبة الدولة العثمانية أو خلال حقبة الحرب العالمية الأولى أو الثانية.

وفي إطار المعالجة التحريرية للتقارير، يتم التركيز على الخصوصية التي تنطوي عليها كل من هذه المجموعات العرقية أو الدينية والتحولات التي شهدتها تركيبتها الاجتماعية نتيجة تفاعلها مع بقية مكونات المجتمع.

كذلك تتطرق بعض التقارير  إلى تأثّر بعض الجماعات والمكونات بديناميات الصراع السياسي والمذهبي في المنطقة خلال الفترات الحديثة، لاسيما الفرز العنيف الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط سواء بسبب الحروب أو بسبب التداعيات السياسية والأمنية لما عرف بالربيع العربي. 

وستعرض أولى حلقات "ألوان الطيف"، الثلاثاء المقبل، في تمام الساعة 20:30 بتوفيت أبوظبي، 16:30 بتوقيت غرينيتش، وستتناول أوضاع الإيزيدين والآشوريين في العراق.