خسرت الشاشة العربية "سيدتها" الفنانة المصرية فاتن حمامة التي تربعت لعقود طويلة على عرش الفن السابع، قبل أن تودع عشاقها عن عمر ناهز 84 عاما، السبت.

وأودت "أزمة صحية مفاجئة" بحياة سيدة الشاشة العربية التي لعبت منذ 1944 أدوار البطولة في أفلام باتت تعد من كلاسيكيات السينما العربية والمصرية.

وكانت حمامة قد تعرضت لأزمة صحية منذ عدة أسابيع، استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة السادس من أكتوبر، تحت إشراف زوجها الطبيب محمد عبد الوهاب.

وخرجت سيدة الشاشة العربية من المستشفى، بعد أن تماثلت للشفاء، قبل أن تتعرض مجددا لوعكة صحية مفاجئة توفيت على إثرها، مساء السبت، لتطوى صفحة من زمن الفن الجميل.

وشاركت الراحلة في أعمال سينمائية مع عمالقة السينما والفن في مصر، ومن بينهم موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب والنجم عمر الشريف والممثل المتألق شكري سرحان.

وبدأت فاتن أحمد حمامة، التي ولدت في 27 مايو 1931، مسيرتها الفنية في سن مبكرة، إذ أطلت لأول مرة على جمهور الفن السابع في 1940، وذلك من خلال فيلم "يوم سعيد".

وبعد هذا الفيلم، الذي لعب فيه دور البطولة موسيقار الأجيال، مثلت حمامة مجددا أمام الفنان نفسه في فيلم "رصاصة في القلب" في عام 1944، لتنطلق بعدها في عالم الفن.

وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996، حلت فاتن حمامة في المرتبة الأولى، حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها.

تزوجت فاتن حمامة من المخرج المصري عز الدين ذو الفقار، الذي أخرج لها بعض الأعمال، قبل أن ينفصلا لتقترن بالممثل عمر الشريف عام 1955، ولهما ابن واحد هو طارق عمر الشريف.