أبوظبي - سكاي نيوز عربية

نشرت دراسة في دورية (ساينس) تقريرا عن ابتكار استراتيجية مثالية للعبة الورق الشائعة والصعبة - البوكر- تتيح للاعب أن لا يهزم على المدى الطويل.

وقال عالم الكمبيوتر، مايكل بولينغ، من جامعة ألبرتا الكندية، الذي أشرف على الدراسة، إن برنامج كمبيوتر مزود بهذه الاستراتيجية هو الأول الذي "يحل" أي لعبة من ألعاب البوكر، وإنه يقترب من درجة الكمال من الوجهة الحسابية، بحيث يتغلب اللاعب على خصمه مهما كان لديه من الأوراق الرابحة.

وأشار بولينغ إلى أن استخدام الكمبيوتر في مجال الألعاب له تاريخ طويل متشابك، واستخدمت البرامج التي تتغلب على أفضل اللاعبين من البشر في الشطرنج، وغيرها كأساس تجريبي لإحراز تقدم في الذكاء الصناعي، وموضوعات أخرى تخدم البشر.

فيما قال عالم الكمبيوتر بجامعة كارنيغي ميلون، سام غانزفريد، الذي كان مشاركا في برنامج الكمبيوتر، الذي فاز في مسابقة البوكر عام 2014، إن برنامج البوكر الذي يسمى (سيفيوس) - وبخلاف كونه يستخدم في تمضية الوقت والترفيه - فإنه يمكن تطبيقه أيضا على مجالات الأمن الإلكتروني والطب، وحتى المفاوضات الخاصة برجال الأعمال.

واضاف: "النتيجة إنجاز مشهود في مجال الذكاء الصناعي".