اختارت إدارة مهرجان تورنتو السينمائي الدولي الفيلم البريطاني "فوضى محدودة" ليكون فيلم حفل الختام الذي يقام الأحد.

وتدور أحداث الفيلم الذي يعد التجربة الإخراجية الثانية للممثل البريطاني ألان ريكمان حول مهندسة حدائق تدعى سابين تستدعى من قبل بلاك ملك فرنسا لويس الرابع عشر لتزيين حديقة قصر فرساي.

وتلعب النجمة البريطانية كايت وينسليت دور البطولة في هذا الفيلم.

وكان حفل افتتاح المهرجان شهد عرض الفيلم الأميركي "القاضي" للمخرج الأميركي ديفيد دوبكين، والذي جمع في بطولته النجمين بين روبرت داوني جونيور، وروبرت دوفال.

وتدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول محام ناجح يعود إلى مسقط رأسه لحضور جنازة والدته ليفاجأ أن أباه الذي شغل منصب قاضي المنطقة لفترة طويلة هو أحد المشتبهين بقتلها.

ويخوض المحامي الشاب مهمة الدفاع عن أبيه التي تبدو عويصة في ظل محاولة ممثل الادعاء المستميتة لإدانة الأب بتهمة القتل.

وشهدت الأفلام المعروضة في المهرجان تنوعا كبيرا في الموضوعات التي تناولتها، فمنها ما يغوص في عالم الجريمة المنظمة مثل فيلم "اسكوبار: الخروج من الجنة" والذي يتناول جانبا من حياة أكبر تجار المخدرات في كولومبيا : بابلو اسكوبار والذي يقوم بدوره الممثل البورتريكي بينيشيو ديل تورو.

ومنها ما يتناول قضايا الهجرة في أوروبا مثل الفيلم الفرنسي "سامبا" الذي يتناول هذه القضية من خلال مهاجر من مالي يدعى سامبا (يقوم بدوره الفرنسي عمر سي) يسعى بمعاونة ضابط فرنسي لإبطال قرار ترحيله من فرنسا الناتج عن خطأ بيروقراطي.

كما شهد المهرجان العرض الأول لفيلم الرسوم المتحركة "النبي" المقتبس عن كتاب بنفس الاسم للشاعر والكاتب اللبناني- الأميركي الشهير جبران خليل جبران.

وكانت منتجة الفيلم وإحدى المشاركين في الأداء الصوتي فيه النجمة المكسيكية سلمى حايك أكدت أن إنجاز هذا الفيلم كان حلما يراودها منذ زمن.