قال مسؤول في وزارة الآثار والتراث في مصر، السبت، إن جهود بلاده لم تنجح في إيقاف بيع تمثال من الحجر الجيري الملون للكاتب الفرعوني "سخم كا" في العاصمة البريطانية، بنحو 24 مليون دولار.

وأضاف علي أحمد مدير إدارة الآثار المستردة بالوزارة في اتصال مع وكالة "رويترز"، إن الوزارة ستواصل جهودها لاستعادته بعد معرفة الشخص أو الجهة التي اشترته.

وأكد أن الوزارة ترصد منذ عام 2012 "حركة التمثال" الذي كان في حوزة متحف نورث هامبتون في بريطانيا، حيث أهدي التمثال إلى المتحف فى أواخر القرن الثامن عشر "ولم نتخيل أن يعرض للبيع... هذا يتنافى مع قيم المتاحف وأخلاقياتها".

وتابع: "لم نتمكن من إيقاف بيع التمثال للأسف. كان الحل الوحيد أن تتقدم إحدى مؤسسات المجتمع المدني في مصر أو رجال الأعمال أو الجالية المصرية في لندن لشرائه (تمهيدا لإعادته لمصر)... الوزارة ليس لديها موارد لشرائه".

وأوضح أن الجهة أو الشخص الذي اشترى التمثال لن يكون مالكا له بل "مجرد حائز" لأن التمثال ملك للحضارة المصرية، والوزارة ستبدأ في تتبع التمثال لبذل الجهود لاستعادته.

وأبدت الوزارة الأحد الماضي في بيان اعتراضها على قيام قاعةكريستي للمزادات بعرض التمثال، الذي يبلغ ارتفاعه 75 سنتيمترا، ويعود إلى الأسرة الخامسة (نحو 2494-2345 قبل الميلاد) للبيع.

وقالت إنها خاطبت المجلس الدولي للمتاحف (آيكوم) لإيقاف البيع.

وبيع التمثال الخميس الماضي بمبلغ 14 مليون جنيه إسترليني (24 مليون دولار).