أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب، الأحد، عن فوز خادم الحرمين الشريفين ،الملك عبد الله بن عبد العزيز، بجائزة شخصية العام للدورة الثامنة 2013-2014، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بقصر الإمارات في أبوظبي.

وقال أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب، علي بن تميم، إن فوز خادم الحرمين الشريفين يأتي "تقديرا لإسهاماته الكبرى الثقافية والفكرية والإنسانية والعلمية، ولبصمته الفريدة في الواقع العربي والإسلامي العالمي المعاصر، وجهوده الحثيثة في نشر روح التسامح والإخاء التي امتدت إشعاعاتها في ظلّ قيادته الحكيمة من المملكة العربية السعودية الشقيقة إلى ربوع الأرض كافة".

وأشار أمين عام الجائزة إلى أن الهيئة العلمية للجائزة ومجلس أمانتها، رأت في حيثيات منح الجائزة أن شخصية خادم الحرمين الشريفين، تجمع العديد من السمات الأصيلة البارزة، والإنجازات الجلية الواضحة، من بينها تأسيس مركز الملك عبد الله  للحوار بين أتباع الأديان والثقافات.

يذكر أن جائزة شخصية العام هي جائزة تقديرية تُمنح لشخصية بارزة، على المستوى العربي أو الدولي، بما تتميز به من إسهام واضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، على أن تتجسَّد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة، والتسامح، والتعايش السِّلمي.

وسيعقد حفل تكريم الفائزين في الرابع من مايو 2014، في مركز أبوظبي الدولي للمعارض، على هامش معرض أبوظبي الدولي للكتاب.