ألغت السلطات الهولندية قرارا أصدرته سابقا بحجز يخت مؤسس شركة "أبل" الراحل، ستيف جوبز، وذلك بعد التوصل إلى حل مؤقت بين مصمم اليخت وورثة جوبز.

وأفاد وكيل ورثة مؤسس شركة "أبل" أن "فينوس لم يعد قيد الحجز. فقد تم التوصل إلى حل، وقد حولت ضمانة مالية إلى حساب مصرفي حتى يتمكن اليخت من الإبحار"، رافضا توضيح قيمة هذه الضمانة.

وكان اليخت الضخم واسمه "فينوس" خاضعا للحجز في أحد موانئ العاصمة الهولندية أمستردام، إثر خلاف بين أرملة جوبز، لورين بويل جوبز، وأولادهما ريد وايرين وايف من جهة، والمصمم الفرنسي فيليب ستارك الذي وضع التصميم الداخلي لليخت، من جهة ثانية.

واعتبر ورثة ستيف جوبز أن المصمم الفرنسي يجب أن يتقاضى نسبة مئوية من الكلفة الكاملة للبناء، أي 6 % من القيمة الإجمالية المقدرة بمئة مليون يورو، في حين يرى ستارك أن عليه أن يتقاضى مبلغا ثابتا قدره 9 ملايين يورو مقابل مشاركته في ورشة بناء اليخت.

وقال المحامي إن الحل المؤقت للخلاف يتيح لليخت أن يبحر، مشددا على أن القبطان ينتظر أن "تتحسن الاحوال الجوية" للإبحار، ورافضا أن يحدد وجهة الزورق.

واليخت الأبيض البالغ طوله 70 مترا تقريبا، يقاد بواسطة 7 أجهزة كمبيوتر "آي ماك" موضوعة جنبا إلى جنب في قمرة القيادة. وقد تم بناؤه في حوض رويال لبناء السفن جنوب غربي أمستردام.