أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، السبت، عن فوز 3 منظمات بجائزة اليونسكو (حمدان بن راشد آل مكتوم لمكافأة الممارسات والجهود المتميزة لتحسين اداء المعلمين).

وذكرت اليونسكو في بيان أن الجائزة منحت إلى كل من منظمة أوكسام نوفيب، والاتحاد الدولي للمعلمين (بلجيكا)، ومنظمة قرى الأطفال العالمية (مدغشقر)، ومؤسسة برو ايد (بنما).

وأضافت أن حفل تسليم الجائزة سيتم في 7 أكتوبر المقبل في مقر اليونسكو في باريس في إطار الاحتفالات بالذكرى السنوية الـ20 لليوم العالمي للمعلمين.

وأوضحت أن منظمة "أوكسام نوفيب" والاتحاد الدولي للمعلمين نفذت منذ عام 2007 في مالي وأوغندا برنامجا بعنوان (مربون جيدون للجميع.. يحتاج كل طفل إلى تعليم جيد) يدعو ممثلي الحكومات ونقابات المعلمين ومنظمات المجتمع المدني والأكاديميين إلى تحسين برامج التدريب الخاصة بالمعلمين.

وقالت إن الفكرة التي تنطوي عليها هذه الأنشطة إنما تتمثل في جعل التعليم أمرا ملموسا، من خلال استخدام أدوات تربوية من شأنها العمل على اكتشاف المعلمين بأنفسهم مضمون المقررات الدراسية وفهمها.

وفيما يتعلق بمؤسسة (برو ايد) فإنها تقوم بتنفيذ مشروع بعنوان (معلمون يقومون بتدريب معلمين آخرين.. مجتمع من التعلم المهني) ويرمي هذا المشروع إلى ضمان توفير تدريب مستمر يتسم بالجودة للمعلمين ومديري المدارس العامة والخاصة في بنما الذين لا تتوافر لهم سوى دخول ضعيفة وذلك أيا كان أصلهم العرقي أو وسطهم الاجتماعي أو جنسهم.

يذكر أن الجائزة وتبلغ نحو 27 ألف دولار، توزع على 3 فائزين وقد أنشئت في عام 2009 بتمويل من نائب حاكم دبي الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وتمنح الجائزة مرة كل سنتين لمشاريع لها إسهامات متميزة فيما يخص تحسين جودة التعليم والتعلم، ولاسيما في البلدان النامية أو في إطار المجتمعات المهمشة والمحرومة.