تعرض الخميس المقبل في فندق قصر الإمارات بالعاصمة الإماراتية أبوظبي مجموعة من الأعمال الفنية التاريخية أبرزها سيف أحد السلاطين العثمانيين ضمن مزاد شركة المصب الإماراتية.

وتشمل المعروضات سيف السلطان العثماني عبد العزيز خان الذي حكم بين عامي 1830 و1876، وهو السلطان الوحيد الذي زار دولا خارج حدود السلطنة العثمانية مثل: ألمانيا، وفرنسا، ومصر.

السيف مصنوع من الحديد الدمشقي المكفّت بالذهب بكتابات عربية إسلامية، ومغلف بالفضة وقد نُقشت عليه نقوش متقنة، ومهر بختم السلطان، وهو ختم الفضة الخاص بالحقبة التي حكم فيها.

وتضم المجموعة ايضا تمثال باشا عثماني استشراقي مصنوع في القرن التاسع عشر من البرونز المذهّب والعاج من قبل الصانع الفرنسي الشهير (أوميرث جورج) ويحمل ختمه.

كما تضم مخطوط قرآن كريم يعود تاريخه إلى أوائل القرن السادس عشر، خطه الخطّاط الشهير عبدالله طباخ الملقّب بعبدالله هراوي، ويتميز بجمالية عالية وألوان نباتيّة.

وستتاح للجمهور فرصة الاطلاع على معروضات المزاد التي تضم أكثر من 400 قطعة نادرة وفنية لأيام ثلاثة اعتبارا من مساء الخميس المقبل وتنتهي مساء السبت، موعد إقامة المزاد العلني، حسب ما أفاد المدير التنفيذي لشركة المصب.

وأكد علي البياتي أن أهمية المزاد العلني تأتي من كون معظم المعروضات قطعا نادرة، وصناعاتها تقترب من حافة الاندثار، مثل صناعة الفضة والبرونز.

واعرب عن أمله في أن تتتمكن الشركة من إنجاح هذه التجربة في الإمارات وتحديدا في أبوظبي كونها "أصبحت حلقة الوصل بين الشرق والغرب، مع احتفاظها بنكهة عربية إسلاميّة، وخصوصيتها كمدينة عربية تستقطب ملايين الزوار سنويا من أنحاء العالم كافّة".