أظهرت دراسة أسترالية بأن تصفح الإنترنت يقلل من خطر الإصابة بالخرف وانخفاض الإدراك بنسبة 40% لدى كبار السن من الرجال.

وقام الباحثون في جامعة ويسترن أستراليا بتحليل طبيعة استخدام الحاسوب لدى عينة تزيد عن 5 آلاف رجل تبلغ أعمارهم 65 عاما أو أكثر، لفترة زمنية مدتها 8 سنوات، واكتشفوا بأن هذه العينة كانت أكثر نجاحا بتجنب الإصابة بالخرف، كما أن أفرادها تمتعوا بعلاقات اجتماعية حيوية دون ظهور علامات الإصابة بالاكتئاب.

ونشرت مجلة "بلوس ون" عن مدير البحوث في مركز الصحة والشيخوخة بالجامعة، أوسفالدو ألميدا قوله: "إذا كانت اكتشافاتنا صحيحة.. فلن نشهد خلال الـ40 سنة المقبلة ارتفاعا دراماتيكيا في نسب انتشار مرض الخرف".

وأضاف بأنه أجرى هذه الدراسة بعد قراءته تقارير عالمية تزعم بأن القيام بأنشطة تحفز القدرات العقلية له دور كبير في تقليص عوامل الخطر المؤدية للخرف، حيث قال: "لقد دفعنا هذا الأمر للتفكير وتساءلنا إذا كان لاستعمال الحواسيب وتصفح الإنترنت لأن يحدث فرقا.. ثم اكتشفنا أنه ممكنا بل وله فوائد كثيرة".

ويقول فريق البحث إن: "ازدياد معدلات استخدام الحاسوب خلال الـ20 سنة الماضية تمنح أملا لدى فئة المسنين بأن يقل انتشار مرض الخرف والزهايمر في المجتمعات نظرا إلى قدرة هذه التقنية على زيادة نشاطاتهم العقلية والحفاظ على وظائفهم المعرفية".