استحدثت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مصر قسما لأفلام التحرر يحمل اسم الزعيم الإفريقي الراحل، نيلسون مانديلا، إضافة إلى ندوة عنوانها "أفلام التحرر في إفريقيا".

وقال بيان لإدارة مهرجان، الثلاثاء، إن المهرجان سيعرض في الافتتاح فيلم "الطريق الطويل للحرية" عن مسيرة مانديلا، في حين سشارك في الندوة سينمائيون من القارة السمراء.

وأوضح البيان أن المهرجان سيدعو كل من أرملة الزعيم الراحل وأرملة الزعيم الموريتاني الراحل مختار ولد دادة، إضافة إلى عبد الحكيم عبد الناصر نجل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

وقال إن قسم "أفلام التحرر في إفريقيا" سيعرض أفلاما صنعت خلال الثلاثين عاما الماضية، وتناولت سعي الشعوب للتحرر ودور زعماء القارة في هذه الحركات.

ومن أفلام هذا القسم، "ناصر 56" للمصري محمد فاضل و"ثورةالجزائر" للإيطالي جيللو بونتيكفورفو (1919-2006) و"عمر المختار" للسوري مصطفى العقاد (1930-2205)، إضافة إلى أفلام أميركية تتناول جوانب من مسيرة شعوب إفريقيا نحو الحرية.

والمهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين -وهي غير ربحية وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006 - يقام سنويا في مدينة الأقصر التي تعد متحفا مفتوحا يضم كثيرا من كنوز مصر الأثرية الفرعونية.‭