وافق مجلس الشيوخ الأميركي الذي يقوده الديمقراطيون، الخميس، على مشروع قانون لحظر التمييز ضد العمال المثليين، لكن المشروع يواجه معركة حامية في مجلس النواب الذي يغلب عليه الجمهوريون.

ووافق مجلس الشيوخ على المشروع بأغلبية 64 ضد 32 صوتا مع انضمام 10 جمهوريين إلى 52 ديمقراطيا واثنين من المستقلين في التصويت بنعم. ويشكو منتقدو المشروع من أنه يمثل تدخلا اتحاديا غير مبرر في أماكن العمل سيجبر أرباب العمل على مخالفة معتقداتهم الدينية في التوظيف.

ويقول مؤيدوه إنه سيسمح للناس بأن يدخلوا في علاقة حب مع من يختارونهم دون خوف من أن يفقدوا وظائفهم. وتأتي موافقة مجلس الشيوخ على مشروع قانون عدم التمييز بعد 19 عاما من تقديم أول تشريع مماثل في الكونغرس.

وقال مساعد زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ ديك دوربن: "هذا نصر تاريخي ويظهر أن البلاد تسير للأمام." لكن رئيس مجلس النواب وأبرز الجمهوريين في الكونغرس جون بينر، أعلن معارضته للمشروع، معبرا عن مخاوف من أنه سيثير دعاوى قضائية وسيلحق ضررا بالشركات.

ويرفض مؤيدو المشروع مخاوف الدعاوى القضائية مشيرين إلى أنه لا توجد مشكلة في الولايات التي اعتمدت قوانين مماثلة في السنوات القليلة الماضية.