قرر دوق ودوقة كمبردج الأمير وليام وزوجته الأميرة كيت ميدلتون مقاضاة مجلة "كلوزر" الفرنسية بعد نشرها صورا لكيت اعتبرتها العائلة الملكية ببريطانيا انتهاكا صارخا لخصوصيتهما.

وقالت متحدثة باسم القصر: "يمكننا التأكيد بأن الشكوى المقدمة إلى النيابة الفرنسية جنائية".

وأضافت: "الشكوى تتعلق بأخذ صور للدوق ودوقة كمبريدج خلال قضاء عطلة، ونشر تلك الصور هو خرق لخصوصيتهما".

وبحسب القانون الفرنسي، يمكن أن يواجه المدعى عليهم عقوبة الحبس لمدة تصل إلى عام، ودفع غرامة لا تقل عن 36 ألف يورو.

وفي نفس السياق، قدم الناشر الأيرلندي لصحيفة "ديلي ستار" اعتذاره لإعادة نشره صورا عارية الصدر لزوجة الأمير البريطاني، لكنه قال إن الصحيفة ستقاوم محاولات من الشريكة البريطانية لإغلاقها، وذلك بعد أن خالفت الصحيفة الاتفاق الضمني المسبق بين الصحف البريطانية والأيرلندية على ألا تنشر صور أو معلومات من شأنها أن تثير فضائح حول العائلة الملكية بعد وفاة الأميرة ديانا.

يذكر أن كيت ووليام، يقومان حاليا بجولة رسمية في جزر سولومون.

وكانت عاصفة من الجدل قد أثارتها المجلة بعد نشرها صورا لكيت ميدلتون، وهي عارية الصدر، مأخوذة من مسافة بعيدة ولكن واضحة لكيت مع زوجها الأمير وليام وهي ترتدي الجزء السفلي فقط من لباس البحر أثناء تواجدهما على يخت خاص جنوبي فرنسا.

وكانت مجلة تشي الإيطالية قد أعلنت في وقت سابق أنها ستنشر صورا الاثنين على صفحاتها، وأنها ستكرس ما لا يقل عن 26 صفحة للموضوع وللحديث عن جسم الدوقة وسيكون العنوان الظاهر على الغلاف "الملكة عارية".

وقال رئيس تحرير المجلة ألفونسو سينيوريني: "إنه موضوع يستحق البحث، لأنه يظهر بطريقة طبيعية جدا الحياة اليومية لزوجين شابين عاشقين وفي قمة الشهرة".

وتندرج "تشي" تحت مجموعة "موندادوري" التي تضم أيضا "كلوزر" والتي تمتلك الشركة القابضة فينينفست المملوكة لرئيس الوزراء الإيطالي السابق ورجل الأعمال سيلفيو برلسكوني 50% من أسهمها.

واعتبرت مديرة تحرير "كلوزر"، لورانس بيو، أن الصور ليس بها "أي شيء فاضح أو خادش للحياء".

وأدانت الصحافة البريطانية بالإجماع نشر الصور وذكرت بمدى معاناة والدة الأمير وليام، الأميرة ديانا، من ملاحقة البابارتزي.