أعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ الاثنين، عشية الذكرى السنوية الحادية عشرة للهجمات على برجي مركز التجارة العالمي أنه تم التوصل إلى اتفاق لاستئناف تشييد متحف 11 سبتمبر الوطني في نيويورك.

وكان تشييد المشروع قد توقف لأشهر بسبب نزاع على التكلفة بين المؤسسة التي تسيطر على المتحف وهيئة ميناء نيويورك ونيوجيرزي التي تشيد البناء الطموح الذي يقع تحت الأرض.

وتراوحت التقديرات المتباينة من الجانبين لإنشاء المشروع، الذي كان من المقرر أن يفتتح هذا الأسبوع قبل التأجيلات، من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.

وقال بلومبرغ في بيان: "أنا ممتن جدا لأنه عشية هذه الذكرى المهمة استطعنا التوصل إلى اتفاق يضمن إنهاء تشييد متحف 9/11 ."

وأضاف قائلا "هدفي خلال هذه الفترة هي البدء من جديد في تشييد المتحف. هذا الاتفاق يضمن أنه سيبدأ مرة أخرى قريبا جدا ولن يتوقف إلى أن ينتهي تشييد المتحف."

والمتحف مصمم ليمتد إلى سبعة مستويات تحت الأرض وسيشتمل على معروضات ترجع إلى يوم الهجمات تترواح من خوذات تعود لرجال إطفاء إلى قطع من الأنقاض ونماذج للموقع قبل الهجمات التي قتل فيها 2751 شخصا في نيويورك.

على صعيد آخر يحيي الأميركيون الثلاثاء الذكرى الحادية عشرة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 ببساطة نسبية تعكس تراجع حدة موقفهم تدريجيا حيال هذه المأساة.

وسيجري الاحتفال الرئيسي في في موقع مركز التجارة العالمي الذي دمرته تلك الهجمات. وكما يحدث كل سنة، ستتلى أسماء حوالى ثلاثة آلاف شخص قتلوا في نيويورك وواشنطن وشانكسفيل في بنسلفانيا.

وكما يجري في ذكرى الاعتداءات سنويا، سيقف الأميركيون دقائق صمت في الأوقات التي صدمت فيها الطائرتان برجي مركز التجارة العالمي ثم ساعة انهيارهما.

وسيقف الرئيس باراك أوباما وزوجته ميشيل دقيقة صمت خارج البيت الأبيض قبل أن يزورا نصب البنتاغون. أما نائب الرئيس جوزف بايدن فسيتوجه إلى شانكسفيل في بنسلفانيا حيث تحطمت الرحلة رقم 93 لشركة يونايتد إيرلاينز، التي قاوم ركابها الخاطفين.

ويرى عدد كبير من الأميركيين أن المراسم التي أقيمت في الذكرى العاشرة للاعتداءات قبل عام واحد شكلت ذروة الاحتفالات.

وقد ساهم قتل أسامة بن لادن بأيدي قوة خاصة أميركية في مايو 2011 بقرار من أوباما، في هذه القطيعة النسبية مع العقود الماضي.

وفي نيويورك، يجري تشييد ناطحة سحاب جديدة يبلغ ارتفاعها 541 مترا أي 1776 قدما وهو رقم رمزي يشير إلى سنة استقلال الولايات المتحدة. وسيصبح أعلى مبنى في نيويورك وفي الولايات المتحدة كما كان برجا مركز التجارة العالمي.