تعتزم شركة ستاربكس التي تستورد حبوب البن من كولومبيا منذ أكثر من 40 عاما افتتاح أول مقهى لها في البلد الواقع في منطقة جبال الإنديز العام القادم على أن يقتصر على تقديم قهوة مصنوعة من البن المنتج محليا.

وتأمل أكبر سلسلة مقاهي في العالم فتح 50 مقهى على الأقل في مدن في أنحاء كولومبيا بدء من العاصمة بوغوتا على السنوات الخمس القادمة.

ويتزامن إعلان الشركة التي تتخذ من سياتل الأميركية مقرا لها، مع احتجاجات نظمها مزارعون البن المحليون الذين يطالبون الحكومة بتقديم المزيد من الدعم في مواجهة انخفاض الأسعار العالمية والواردات الرخيصة وهو ما يلحق ضررا بأكبر منتج في العالم لحبوب بنارابيكا.

وقال هاوارد شولتز الرئيس التنفيذي لستاربكس في مقابلة مع رويترز "حققنا نجاحا عظيما في أميركا اللاتينية لكننا تأخرنا كثيرا في الظهور في كولومبيا" مضيفا أنه يأمل بافتتاح ست مقاهي على الأقل في العام الأول.
              
وجعلت حملة عسكرية ضد جماعات متمردة تمولها تجارة المخدرات كولومبيا أكثر اجتذابا للشركات الأجنبية التي كانت تخشى في السابق الاستثمار في البلد عندما كان الصراع بين متمردي فارك والحكومة في ذروته.
              
وإلى جانب خطة افتتاح المقاهي قالت ستاربكس إنها ستشارك مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في استثمار ثلاثة ملايين دولار في خطة لمساعدة 25 ألف مزارع في المناطق المنتجة للبن المتضررة من الصراع.