حضر العديد من مسؤولي السفارات الغربية في روسيا بدء اليوم السادس من محاكمة 3 شابات في فرقة "بوسي رايوت" الروسية لموسيقى البانك لأدائهن أغنية تنتقد الرئيس فلاديمير بوتين في أكبر كنيسة في موسكو.

وفي قاعة المحكمة المكتظة في موسكو، استؤنفت الاثنين محاكمة الشابات حيث يتوقع صدور حكم بحقهن الأسبوع الجاري، وكان من بين الحضور وزير خارجية حكومة الظل البريطانية كيري مكارثي، وفقا لفرانس برس.

وكان رئيس هيئة القضاة منع الجمعة الماضي معظم شهود الدفاع من التقدم بشهاداتهم، وتوقع معظم المراقبين نهاية سريعة لهذه المحاكمة التي سلطت عليها الأضواء وصدور حكم فيها خلال أيام.

وتواجه الشابات الثلاث حكما بالسجن لمدة 7 أعوام بتهمة "ارتكاب أعمال شغب بدافع من الكراهية الدينية"، وذلك لأدائهن أغنية ضد بوتين من مذبح أكبر كاتدرائية في موسكو.

ويتهم القضاء ناديجدا تولوكونيكوفا (22 عاما) وأيكاتيرينا ساموتسيفيتش (29 عاما) وماريا آليخينا (24 عاما) الموقوفات منذ 5 أشهر "بإلحاق أذى معنوي عميق بمسيحيين أرثوذكس".

وكانت منظمة العفو الدولية اعتبرت، الأسبوع الماضي، أن النساء الثلاث هن "سجينات رأي"، فيما دافع المغني البريطاني ستينغ، عن شابات الفرقة.