استعانت الإعلامية والمذيعة الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري بالمشكلات المحيطة بشبكتها التلفزيونية لتلهم خريجي جامعة هارفارد قائلة إنهم مسلحون بأدوات التمكين أكثر من أي جيل آخر في التاريخ.

وفي كلمة لها أمام حفل التخرج في كلية "آيفي ليغ" خارج بوسطن، الخميس، قالت وينفري التي تشتهر بأنشطتها الخيرية للخريجين أنهم سيواجهون العثرات مهما علا شأنهم لكن "لا يوجد شيء اسمه الفشل..الفشل هو مجرد أن تحاول مصاعب الحياة أن تحركنا إلى اتجاه آخر".

وذكرت أنه طلب منها الحديث في جامعة هارفارد بعد أن وصفت وسائل إعلام شبكتها التلفزيونية الجديدة، التي تحمل اسمها بالفشل وتساءلت ماذا يمكنها أن تقول للخريجين "في وقت توقفت فيه عن النجاح".

وقالت وينفري (59 عاما) إنها بعد أن استلهمت كلمات ترنيمة وعرفت أنها ستتحدث في جامعة هارفارد عقدت العزم على المضي قدما.

وتابعت: "أنا هنا لأبلغكم اليوم أنني غيرت هذه الشبكة ...وتعلمت من كل خطأ لأن كل خبرة ومواجهة.. خاصة الأخطاء تحدث كي تعلمك وتجبرك على أن تكون أقرب إلى حقيقتك وعندها تكتشف ما هي الخطوة الصحيحة المقبلة".

وانضمت وينفري إلى قائمة طويلة من الساسة وصناع القرار ورجال الصناعة والكتاب ومن بينهم بيل غيتس وجيه.كيه رولينغ الذين قدموا النصح لخريجي جامعة هارفارد.

وقالت وينفري إنها وجدت شعورا جديدا بالهدف عام 1994 حينما أجرت مقابلة مع طفلة عمرها تسع سنوات كانت تدخر مصروفها لمساعدة المحتاجين الأمر الذي دفعها كي تبدأ مشروعها الخيري (أنغيل نيتورك)الذي جمع أموالا لمساعدة الطلبة المحتاجين من بين أنشطة أخرى.

وأضافت أن دفعة 2013 من خريجي هارفارد "مسلحة بالمزيد من أدوات التمكين أكثر من أي جيل آخر في التاريخ"، مشيرة إلى وسائل التواصل الاجتماعي وقدرتها على حشد الجهود الإنسانية.

وفي وقت سابق من اليوم حصلت وينفري على الدكتوراه الفخرية من جامعة هارفارد.