صمم أطباء بريطانيون برنامجا للهواتف الذكية يمكن أن يساعد المستخدمين الذين يعانون من السمنة على خسارة بعض كيلوغرامات بفكرة بسيطة.

وتعتمد فكرة البرنامج على إنشاء "ذاكرة غذائية" للمستخدم يحدد من خلالها الوجبات الأنسب لصحته ووزنه، عبر تشجيعه على التقاط مجموعة من الصور لما يتناوله من طعام وشراب على مدار اليوم.

وبعد ذلك يطرح البرنامج مجموعة من الأسئلة على المستخدم تساهم في تكوين فكرة لديه عن طبيعة استهلاكه للطعام، وذلك حسب ما أورد موقع "سكاي نيوز".

وتعتمد الخطوة التالية على المستخدم نفسه، الذي سيطالع فيما بعد مجموعة الصور الخاصة بما تناوله من قبل، وقراءة انطباعاته عن المأكولات التي تناولها، كما سيتلقى رسالة نصية تنصحه وتذكره بأهمية عدم تناول الأطعمة التي أكلها بالفعل.

وتمت تجربة البرنامج على 12 رجلا وامرأة لمدة 4 أسابيع، وفقا لدراسة صغيرة محدودة العدد، وجاءت النتائج إيجابية إجمالا، إذ قام المشاركون باستخدام البرنامج أكثر من 5 مرات يومياً، كما قاموا بتصوير ما يأكلونه ويشربونه نحو 3 مرات تقريبا في اليوم الواحد.

ومن بين المشاركين الـ12 في الاختبارات، نقص وزن 10 أشخاص بمتوسط 1.5 كيلوغرام، فيما زاد وزن شخصين فقط من المشاركين بنسبة طفيفة، وهي نتائج تم عرضها خلال المؤتمر الأوروبي للسمنة في ليفربول الإنجليزية.

وكانت دراسة سابقة لنفس الفريق الطبي قد كشفت أن متابعة أو استعمال عناصر مثل أجهزة الكمبيوتر أو التلفاز أو حتى الاستماع إلى محطات الإذاعة أثناء تناول الطعام يزيد من الاستهلاك الغذائي للإنسان بنسبة تصل إلى 50%.