ستعرض نظارة المسرح التي كان يرتديها الرئيس الأميركي أبراهام لينكولن عندما اغتيل في 1865 للبيع في مزاد علني، ومن المتوقع أن تحقق ما بين 500 ألف إلى 700 ألف دولار.

وستطرح نظارة المسرح الألمانية الصنع المطلية باللونين الأسود والذهبي والتي استخدمها لينكولن أثناء مشاهدته مسرحية "ابن عمنا الأميركي" في مسرح فورد بواشنطن في 14 إبريل 1865، للبيع في دار نيت دي ساندرز للمزادات في لوس أنجليس.

وأثناء الفصل الثاني من المسرحية قفز الممثل المسرحي جون ويلكس بوث إلى الشرفة التي كان لينكولن يشاهد منها العرض وأطلق النار عليه في الرأس من مسدس.

وعثر أحد الحراس في واشنطن على النظارة في الشارع خارج المسرح بينما كان يساعد في نقل لينكولن إلى بيترسون هاوس حيث أعلنت وفاته في وقت لاحق.

وقالت دار مزادات ساندرز في بيان "استخدم لينكولن الأدب والمسرح كوسائل للترويح عن نفسه من المشاغل الشاقة للرئاسة. النظارة هي أفضل وأكثر التذكارات الموثقة جيدا والباقية من أول اغتيال رئاسي".

وتم التأكد من أن النظارة تتطابق "بالضبط" مع علبتها التي جرى الاحتفاظ بها في موقع مسرح فورد التاريخي الوطني واشتراها مالكولم فوربس ناشر مجلة فوربس في 1979.

وسيقام المزاد في 30 إبريل ويمكن تقديم عروض الشراء عبر الهاتف أو الإنترنت.