رفع "حزب الحمير" الكردي العراقي الأربعاء الستار عن تمثال يمثل شعاره في وسط مدينة السليمانية في إقليم كردستان العراق وهو عبارة عن تمثال نصفي لإنسان يضع ربطة عنق له رقبة ورأس حمار.

وحضرت مجموعة من الفنانين والمثقفين في حديقة نالي وسط السليمانية ( 270 كيلومترا شمال بغداد) حفل رفع الستار عن هذا التمثال الذي صنعه النحات الكردي المعروف زيرك ميره.

وقال أمين عام الحزب عمر كلول إن "تمثال الحمار هذا يحمل أكثر من معنى ودلالة وسيتحدث عن نفسه للمارة".

وأضاف "يختلجني شعور غامر واعتقد أن هذا التمثال سيدفع المواطن الكردي إلى عدم إيذاء الحيوانات وفي مقدمتها الحمار الذي يعتبر منذ نشأة الحضارة صديقا للإنسان بفضل خدماته الجليلة التي قدمها للبشرية".

وذكر أن "الحمار لعب دورا بارزا في حركة التحرر الكردية المسلحة منذ القدم وكان هو الصديق الوحيد للمقاتل الكردي في جبال كردستان خلال النضال من أجل حقوق الأكراد".

من جهته قال الفنان زيرك ميره أن "هناك علاقة وطيدة بين الحيوانات الأليفة والمواطن، وهذه الحيوانات وبالأخص الأحصنة والحمير في مقدمة الحيوانات التي تقدم للبشرية خدمات كبيرة".

وتأسس "حزب الحمير" رسميا في إقليم كردستان العراق عام 2005 وحصل على رخصة رسمية من حكومة الإقليم في السنة ذاتها.

وللحزب تشكيل إداري وهيكلي، مثل المكتب السياسي الذي يسمى "الخان" وهو مكان نوم الحمير وفق اللغة الكردية، بينما تسمى المكاتب الفرعية بـ"الإسطبل"، كما تتوزع درجات ومراتب أعضاء الحزب وفق درجات معينة منها "حمار وأتان وجحش".

وكان الحزب قد طلب في وقت سابق من حكومة إقليم كردستان دعما ماليا لفتح إذاعة تحمل اسم "النهيق".