أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ذكرت دراسة حديثة أن كبار السن الذين يمارسون رياضة "التاي تشي" الصينية قد يكونون أقل عرضة للسقوط من أقرانهم، الذين لا يمارسون هذا النوع من التمرينات، التي تجمع بين التنفس العميق والحركات البطيئة الرشيقة.

وفحص الباحثون بيانات من 18 تجربة نشرت في السابق على العلاقة بين "التاي تشي" والوقاية من السقوط، أجريت على 3824 مشاركا في الخامسة والستين من العمر، أو ما يزيد.

ووجد تحليل البيانات أن تمرينات "تاي تشي" مرتبطة بتراجع نسبته 20 في المئة لخطر السقوط مرة واحدة على الأقل، وبتراجع بنسبة 31 في المئة في عدد مرات السقوط.

وقال خبير العلاج الطبيعي في مركز علوم الصحة بجامعة تكساس تك، جان ميشيل بريسمي: "هذه نتيجة مهمة إلى حد كبير لأن تاي تشي نشاط يمكن تعلمه بسهولة ويمكن للناس ممارسته بشكل مستقل في البيت أو في أماكن عملهم أو في مراكز التقاعد سواء فرادى أو ضمن مجموعات".

وأضاف بريسمي: "التمرينات مهمة من حيث التكلفة والحفاظ على الاستقلالية والصحة لأن الناس لا يضطرون إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو إلى منشأة خاصة لأن بمقدورهم ممارستها في أي مكان".

وأشار الباحثون من خلال موقع "بي.إم.جيه أوبن" الإلكتروني إلى أن ما يصل إلى 40 في المئة ممن تزيد أعمارهم على 65 عاما وحوالي نصف من تزيد أعمارهم على 80 عاما يسقطون سنويا في أنحاء العالم.

وغالبا ما يكون السقوط مصحوبا بتراجع كبير في القدرة على الحركة والاعتماد على النفس ونوعية الحياة، وهو سبب رئيسي للوفاة لدى كبار السن.