أعلن علماء، الأربعاء، أنهم ابتكروا برنامجا يمكنه أن يتغلب على لاعبين محترفين في لعبة (جو) المعقدة التي نشأت في الصين قديما.

واعتبروا أن هذا البرنامج خطوة متقدمة في مجال الذكاء الصناعي، وفق ما أوردت وكالة "رويترز". 

وأعاد هذا الابتكار إلى الأذهان حاسوب (ديب بلو) الفائق من إنتاج شركة (آي بي إم)، الذي تغلب في مباراة في عام 1997 على بطل الشطرنج العالمي جاري كاسباروف.

لكن اللعبة الشعبية التي تسمى (جو) وتنتشر في الصين ودول مجاورة أكثر تعقيدا من الشطرنج.

وقال ديميس هاسابيس الباحث في مجال الذكاء الصناعي بشركة (جوجلديبمايند)، وهي الشركة البريطانية التي ابتكرت برنامج (ألفاجو)" تعتبر (جو) قمة أبحاث ألعاب الذكاء الصناعي.

وتابع:" إنها تمثل التحدي الكبير وتذكر بهزيمة كاسباروف على أيدي (ديب بلو) في الشطرنج".

واكتسح برنامج لعبة الذكاء الصناعي (ألفاجو) في مباراة من خمسة أشواط اللاعب المحترف الصيني فان هوي، بطل اللعبة في أوروبا فيما كانت أفضل برامج الحاسوب السابقة في اللعبة تعادل ذكاء الإنسان الهاوي.

وفي لعبة (جو) التي تشتهر بعدة أسماء أخرى يضع لاعبان قطعا سوداء وبيضاء تنتظم على لوح مربع ويحاول كل منهما الاستحواذ على أكبر قدر ممكن من مساحة الخصم.