أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اتفقت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" وشركة "غوغل" على تطوير بيانات الاستشعار عن بعد، بهدف تعزيز قدرات الرصد لتغييرات استخدام الأراضي وإزالة الغطاء الحرجي وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وقالت الفاو، في بيان، إن "غوغل مابس" (خرائط غوغل) والمنظمة سيطوران "منتجات الرصد الجغرافي المكاني وترسيم الخرائط المتخصصة.. بهدف معاونة البلدان في مهمات التأقلم لتغير المناخ والتصدي لأضراره".

وتتيح "التكنولوجيا الرقمية الحديثة الاستفادة من صور" الأقمار الاصطناعية "بما أحدثته من ثورة حقيقية في وسائل تقييم ورصد وتخطيط استخدام البلدان لمواردها الطبيعية، بما في ذلك تتبع ومراقبة إزالة الغابات والزحف الصحراوي في أراضيها".

وقال المدير العام للفاو، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، إن الاتفاق "يجمع بين الجهود العالمية للمنظمة في مناهضة تغير المناخ.. والتزام غوغل بالتطوير على جبهتي علوم البيانات المناخية والتوعية المعلوماتية..".

وستوفر خدمة "غوغل مابس"، بموجب الشراكة التي ستستمر لـ3 أعوام، "أوراق اعتمادٍ موثوقة لما يبلغ 1200 من المُختبِرين الشبكيين لمحرّك غوغل الأرضي، من خلال وضعه في أيدي خبراء فاو وغيرهم من الشركاء..".

كما ستتولى الفاو "تدريب كوادرها الوظيفية وخبرائها الفنيين لدى بلدانها الأعضاء، على كيفية استخدام مصدرها البرمجي المفتوح الطرف (فوريس)، المستند أيضا إلى برمجية محرك غوغل إيرث، للمساعدة في رصد ومراقبة العمليات الجارية لنزع غطاء الغابات".