أثبتت دراسة علمية أن بعض أنواع عيش الغراب تتوهج تلقائيا، إذ قال علماء، الخميس، إن التجارب التي أجريت بالبرازيل على نوع من عيش الغراب الأصفر الضخم الذي يسمى "زهور جوز الهند" أظهرت أن الضوء الحيوي المبهر المنبعث منه ليلا يجتذب الحشرات.

وقال كاسيوس ستيفاني خبير الكيمياء الحيوية بمعهد ساو باولو "بحثنا يقدم اجابة على سؤال "لماذا يضيء عيش الغراب ليلا؟ الذي كان يتردد قديما على الأقل، عندما أثاره أرسطوطاليس، منذ أكثر من ألفي عام".

وأضاف: "تبدو الإجابة أن الفطر يبعث هذا الضوء حتى تلحظه الحشرات التي تساعد الفطر في تكوين مستعمرات في أماكن معيشة جديدة".

ومن بين 100 ألف نوع من فطر عيش الغراب، هناك 71 نوعا فقط متوهجة، أما النوع الذي تناولته هذه الدراسة -التي وردت نتائجها في دورية (كارانت بيولوجي)- فهو واحد من أكبرها وأكثرها توهجا.

ووجد الباحثون ساعة بيولوجية يومية تنظم عملية التوهج هذه، إذ تضئ هذه الكائنات الفطرية ليلا فقط.

وابتكر الباحثون مجموعتين من عيش الغراب البلاستيكية الشبيهة بالأصل استعانت الأولى بالإضاءة الصناعية الشديدة الشبه بالتوهج الحيوي فيما ظلت المجموعة الثانية بلا توهج.

وافترض الباحثون أن التوهج ربما يكون مجرد وسيلة لجذب الحشرات لذا قاموا بوضع صمغ على المجموعتين اللتين وضعتا في مواقع مختلفة بالغابة، تنمو فيها الأنواع المضيئة طبيعيا، ثم رصدوا الكائنات التي التصقت بعيش الغراب الصناعي.

واجتذب الفطر البلاستيكي مجموعات مختلفة من الحشرات.