قالت شركة بريطانية تعمل في مجال التكنولوجيا إنها جمعت ما تقول انه مبلغ قياسي بلغ 691 ألف جنيه استرليني (مليون دولار) من خلال التمويل الجماعي، من أجل إنتاج عقار للطب التجديدي، يقوم على أساس الخلايا الجذعية، للاستعانة به بعد الإصابات الخاصة بالقلب.

وقالت شركة (سيل ثيرابي)، ومقرها كارديف عاصمة ويلز، إن هذا الأسلوب العلاجي يتسم بإمكانية الحد من إحداث أضرار بعضلة القلب الناجمة عن الأزمات القلبية، أو قصور وظائف القلب.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أجان ريغنالد، إن التمويل الجماعي كان أسرع سبيل لجمع الأموال لتجارب المرحلة الأخيرة، او طرح المنتج في الأسواق.

وقال لوكالة "رويترز" الاثنين "كانت طريقة في غاية السرعة والكفاءة. قضينا 5 بالمائة من وقتنا في جمع الأموال ما مكنني من تمضية 95 بالمائة من وقتي في مجال الأعمال".

واستعانت الشركة -التي اقتسم مؤسسها مارتن إيفانز جائزة نوبل في الطب عام 2007 في مجال بحوث الخلايا الجذعية- بموقع إلكتروني لجمع ما يقرب من ثلاثة أمثال المستهدف الأصلي من أكثر من 300 مستثمر.

وقال ريغنالد إن من الجهات الداعمة للمشروع الاستثمارات المصرفية والعاملين في صناديق التحوط وعلماء.

وستنشر الشركة بيانات من التجارب الإكلينيكية للعقار المسمى هارتسيل الشهر المقبل، قبل تجارب المرحلة النهائية، على أمل طرح العقار في الأسواق عام 2016 .