وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية (إف.دي.ايه) على استخدام أول مادة لحشو الجلد لعلاج ندوب الوجنتين الناجمة عن حب الشباب وهي مشكلة يعاني منها من 40 إلى 50 مليون شخص بالولايات المتحدة.

وتصنع مادة (بيلافيل) -التي تنتجها شركة سونيفا ميديكال الخاصة - أساسا من الكولاجين البقري وهو عبارة عن دهون حيوانية، وعند الحقن بهذه المادة تزول الندوب بالنسبة إلى المرضى فوق 21 عاما.

ولم تتوصل شركات الأدوية لعلاج لهذه الندوب ولم تفلح حتى الآن علاجات تتراوح بين دهان جيل الموضعي إلى استخدام الليزر في علاج الندوب التي تصيب 95 في المئة ممن يعانون من حب الشباب.

وقالت شركة سونيفا إن دراسة لاختبار بيلافيل بالمقارنة بعقار مموه شملت 150 شخصا يعانون من حب الشباب أوضحت تحسنا ملموسا لدى من استخدموا العقار طوال فترة وصلت لعام كامل.

وقالت آفا شامبان الأستاذ الإكلينيكي المساعد للأمراض الجلدية بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس، التي شاركت في الدراسة لرويترز "حتى الآن تم استخدام العلاج المتعدد الذي يتضمن الليزر أو مواد أخرى عن طريق الحقن، لكنه كان محدود النتائج سواء فيما يتعلق بالكفاءة أو طول فترة الشفاء فيما أفسدت الآثار الجانبية المحتملة هذه الأنواع من العلاج".