أوقفت كوريا الجنوبية استيراد الدواجن الأميركية ومنتجاتها منذ السبت بسبب تفشي مرض إنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة، وفقاً لما ذكرته وزارة الزراعة الكورية الجنوبية.

وقالت الوزارة في بيان إن "تعليق الاستيراد أحد تدابير الحجر الصحي لمنع دخول فيروس (إتش بي أيه 1) البلاد"، في إشارة إلى فيروس انفلونزا الطيور. 

ويأتي هذا التعليق في الوقت الذي تناضل فيه كوريا الجنوبية لاحتواء تفشي إنفلونزا الطيور بين الطيور هناك.

وأضافت الوزارة أن 18 دولة، من بينها كوريا الجنوبية أصيبت بفيروس "إتش بي أيه 1" هذا العام، رغم أنه لم تسجل حالات إصابة بشرية بالفيروس في هذا البلد الواقع في أقصى شرق آسيا.

وقال مسؤولون في وزارة الزراعة الأميركية الأربعاء إنه تأكد وجود سلالتين من إنفلونزا الطيور، هما "إتش5إن2" و"إتش5إن8" في طيور برية بولاية واشنطن بالقرب من الحدود الأميركية مع كندا، لكن ليس هناك ما يثير مخاوف بشأن الصحة العامة في الوقت الحالي.

ولم يعثر على أي من السلالتين في الدواجن التجارية الأميركية. 

وتشير بيانات وزارة الزراعة الكورية الجنوبية إلى أن واردات كوريا الجنوبية من الولايات المتحدة خلال أول 11 شهراً من العام تضمنت 63245 طناً من لحوم الدواجن و264 ألف فرخ. 

وقالت الوزارة إن تعليق الاستيراد لن يؤدي إلى نقص لأنه من المتوقع أن يرتفع المعروض من لحوم الدواجن 17.5 بالمائة إلى 67 ألف طن هذا الشهر بالمقارنة مع العام السابق، بالإضافة إلى 9 آلاف طن في المخزون.