أمرت السلطات بالهندية بإجراء تحقيق بشأن فقد 24 شخصا على الأقل من الفقراء والمسنين بصرهم، عقب إجرائهم جراحة لإزالة المياه البيضاء في مستشفى مجاني تديره جمعية خيرية شمالي الهند.

وقال أبهيناف تريخا، المسؤول البارز في مدينة أمريتسار، إن الجراحة أجريت في الأول من نوفمبر الماضي، لنحو 130 مريضا، ممن تجاوزت أعمارهم الخمسين، من مدينتي أمريتسار وغورداسبور القريبة، في ولاية البنجاب.

وأشار إلى أن عددا من المرضى شكوا هذا الأسبوع من فقدهم الإبصار أو معاناتهم من الالتهابات. وفتحت الشرطة تحقيقا في القضية، واحتجزت طبيبا واحدا على الأقل في غورداسبور.

وتوجه عدد من الأطباء إلى أمريتسار لفحص المرضى، لكنهم قالوا إن احتمال استعادتهم الإبصار ضئيلة للغاية.

يخضع الآلاف سنويا، خاصة في المناطق الريفية التي تفتقر للمنشآت الصحية اللائقة، لجراحات إزالة المياه البيضاء في المخيمات الطبية التي تقيمها السلطات الصحية ومنظمات الرفاه الاجتماعي.

وأعادت القضية إلى الواجهة تردي حالة الرعاية الصحية في الهند، حيث يضطر مئات الملايين من الأفراد، الذين لا يتمكنون من الوصول إلى الأطباء أو التمتع بالتأمين الصحي، للجوء إلى المخيمات الطبية بسبب الخدمات الرديئة والفساد المستشري في المستشفيات الحكومية.

وشهدت الهند الشهر الماضي وفاة 13 سيدة بعد مزاعم بتناولهن أقراصا ملوثة، عقب خضوعهن لعمليات تعقيم في ولاية شاتيسغار، وسط البلاد.