كشف باحثون في معهد ماساتشوستس للتقنية في الولايات المتحدة عن الروبوت الفهد "شيتا"، ليشكل المنافس الأبرز لروبوت "الكلب الكبير" BigDog الذي أطلقته شركة "بوسطن دايناميكس" التابعة لغوغل.

وحسب مطوري الروبوت فإن بإمكان روبوت الفهد العمل ببطاريات تجعله يركض بسرعة 16 كيلومترا في الساعة، ويقفز لنحو 40 سنتيمترا ويهبط بسلام ويواصل الركض لما لا يقل عن 15 دقيقة، وكل ذلك بطاقة أقل من فرن الميكروويف.

ويعتمد الروبوت على محركات قوية خفيفة وإلكترونيات تسيطر على الطاقة التي تشغل محركاته وعددها 12، والعمليات الحسابية التي تحدد مقدار القوة التي يجب أن تمتد بها الساق خلال الجزء من الثانية الذي تقضيه على الأرض أثناء الركض، ويعد ذلك العامل الرئيسي لمساعدة لروبوت على الحفاظ على التوازن والقوة الدافعة للأمام.

وفي الوقت الذي يتميز روبوت "شيتا" بالرشاقة، يتفوق روبوت غوغل أو "الكلب الكبير" بالقوة، فهو مزود بأربعة أرجل قوية وسيكون مخصصا لنقل المؤمن والتعزيزات إلى القوات العسكرية حسب شركة "بوسطن دايناميكس" التي أصبحت جزءا من غوغل.

روبوت الكلب الكبير لشركة بوسطن دايناميكس التابعة لغوغل

ويحتوي "الكلب الكبير" على أنظمة توازن متطورة متصلة بجهاز كمبيوتر يجعل الروبوت محافظا على اتزانه في الأماكن الوعرة، وقد أجرى مطوروه تجارب أثبتت قدرته على التوازن عند تعرضه لصدمات كبيرة من الخارج.