لجأ مركزان للتنبؤ بالأرصاد الجوية في آلاسكا أخيراً إلى الكمبيوتر لقراءة تقارير الطقس بدلاً من البشر، لينهيا تقليداً مستمراً منذ نحو عقدين.

فقد لجأ المركزان "نوم" و"كودياك" إلى الأصوات المولدة بواسطة الكمبيوتر، وهي الفكرة التي ظهرت في أواسط عقد التسعينيات من القرن العشرين بوصفها خطوة تحديثية في تقديم التقارير الجوية وقراءة أحوال الطقس والمناخ عبر شبكة إذاعة تابعة لإدارة المحيطات والأجواء الوطنية الأميركية.

يشار إلى أن الكثير من سكان ولاية آلاسكا يعتمدون على التقارير الجوية وأحوال الطقس في تسيير حياتهم، وتعني هذه الأمور بالنسبة إليهم أكثر مما تعنيه لأي منطقة أخرى في الولايات المتحدة، ذلك أنها بالنسبة لهم مسألة حياة أو موت.

وفي "نوم" و"كودياك" على وجه التحديد، فإن التقارير الجوية تعتبر مهمة لأن الأجواء العاصفة يمكن أن تؤثر على مراكب صيد السمك في المناطق البعيدة والنائية، بما فيها منطقة بحر بيرينغ وخليج آلاسكا.

كما تعتبر معرفة حالة الطقس أمراً مهماً بالنسبة إلى الطيارين والمسافرين في تلك المناطق، الذين ينوون السفر إلى المدن الكبيرة في الولاية.

ويقع مركز "كودياك" في جزيرة بالقرب من الساحل الغربي للولاية، حيث يوجد أيضاً مركز "نوم"، ولا تربطهما بالمراكز العمرانية الكبيرة أي طرق أو مواصلات.

ومن المنتظر أن يتم التحول إلى الأصوات الرقمية في عدد آخر من المراكز الخاصة بمتابعة وقراءة أحوال الطقس مثل جزيرة غوام وساموا الأميركية وجزيرة "نورذرن ماريانا".

يذكر أن الأصوات الرقمية معروفة بأسماء "توم" و"دونا" وخافيير"، والأخير ينطق بالإسبانية، بينما لم يحصل الصوت "بول" على موافقة كثيرين نظراً لأنه يشبه صوت "روبوت إسكندنافي".