وافق البرلمان الأوروبي، الأربعاء، على العمل باتجاه خفض استخدام الأكياس البلاستيكية بنسبة 50 بالمائة بحلول عام 2017، و80 بالمائة بعدها بعامين.

وتترك التوجيهات الجديدة لكل دولة اختيار استراتيجيتها الخاصة في هذا الشأن، ومنها على سبيل المثال فرض ضرائب على استخدام الأكياس البلاستيكية أو حظرها.

ومن المقرر أن يبحث وزراء الاتحاد الأوروبي هذه القضية في يونيو المقبل، كما يبحثه البرلمان الأوروبي مرة أخرى في وقت لاحق من العام الجاري بعد الانتخابات المقررة في مايو المقبل.

ويصل عدد الأكياس البلاستيكية المستخدمة في دول الاتحاد إلى 100 مليار قطعة في العام، وينتهي الحال بثمانية مليار كيس منها نفايات في بحور القارة الأوروبية.

وتحوي بطون 94 بالمائة من الطيور في بحر الشمال بقايا أكياس بلاستيكية، وفقا لبيانات المفوضية الأوروبية. ورحبت جماعات مدافعة عن البيئة بقرار البرلمان الأوروبي، بينما انتقده ممثلون عن صناعة البلاستيك بالقارة.             

وتشير بيانات المفوضية الأوروبية إلى وجود تباين في استخدام الأكياس البلاستيكية في أوروبا. ففي الدنمارك التي تفرض ضرائب عليها يستخدم الشخص 4 أكياس بلاستيكية فقط في العام، وهي أقل نسبة بين دول الاتحاد.

في المقابل، يصل العدد إلى 466 كيسا لكل فرد في البرتغال وبولندا وسلوفاكيا.