أقرت الحكومة السورية، الثلاثاء، تأسيس هيئة علمية تحت اسم "وكالة الفضاء السورية"، مهمتها تنفيذ دراسات وبحوث لصالح مؤسسات الدولة، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وقالت الوكالة: "أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور وائل الحلقي مشروع قانون إحداث هيئة عامة ذات طابع علمي بحثي تسمى وكالة الفضاء السورية".

وأوضحت أن المشروع "يهدف إلى الاستفادة من تقانة (تكنولوجيا) الفضاء لاستكشاف ومراقبة الأرض وتوظيفها في خدمة التنمية، عن طريق تنفيذ مشاريع ودراسات وبحوث لمصلحة وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة".

وأكدت أن هذه الوكالة "ستتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي، وترتبط بوزير الاتصالات والتقانة (التكنولوجيا)".

وكانت صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم نقلت الثلاثاء عن الحلقي قوله إن الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ 3 أعوام أدت إلى خسائر تقدر بنحو 31.3 مليار دولار أميركي.             

ويقول خبراء اقتصاديون إن الاقتصاد السوري تحول إلى اقتصاد حرب منذ اندلاع الأزمة في البلاد في مارس 2011، وباتت الأولوية لتأمين المواد الأساسية كالوقود والغذاء، وسط تراجع في نشاط العديد من القطاعات الإنتاجية.