أبوظبي - سكاي نيوز عربية

اعترفت شركة أبل الأميركية بثغرة أمنية في نظام التشغيل "iOS" المخصص لأجهزتها الجوالة في تصريح رسمي نشرته الجمعة على موقعها المخصص للدعم الفني.

وحسب أبل فإن الثغرة تتيح للقراصنة اعتراض البيانات التي يتبادلها المستخدم مع مواقع الإنترنت والخدمات الإلكترونية وفك التشفير الخاص بها وبالتالي الاطلاع على معلومات المستخدمين الخاصة.

وأوضح ماثيو غرين، الخبير في تشفير البيانات في جامعة جون هوبكينز أن بإمكان أي مخترق يتمكن من الوصول لشبكة شركة الاتصالات أن يعترض بيانات مستخدمي أجهزة أبل الجوالة وتعديلها وقال "إن الأمر أكثر سوءا مما يمكن تصوره".

ولم تكشف أبل عن تاريخ الكشف عن هذه الثغرة التي تتيح تجاوز نظام التشفير في تبادل بيانات المستخدمين، ولا إن كان القراصنة استغلوها فعلا في وقت سابق.

ولإصلاح الثغرة أطلقت أبل التحديث iOS 7.0.6  لنظام التشغيل الخاص بأجهزتها الجوالة وقالت إن الهدف منه هو إصلاح عيب في "SSL Connection" أي في طبقة الاتصال المشفرة بين الهاتف والخدمات الإلكترونية.

وهذا التحديث مخصص لهواتف آيفون اعتبارا من الجيل الرابع، وآيبود تاتش اعتبارا من الجيل الخامس، وأجهزة آيباد 2 وتلك التي أطلقت بعدها.