أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، حاتم عودة، إن غرة شهر محرم التي ستعلن بداية العام الهجري الجديد 1434 الخميس 15 نوفمبر، ستتزامن مع كسوف كلى للشمس لن يرى في مصر والمنطقة العربية لحدوثه ليلا.

وأوضح عودة أن هلال شهر محرم سيولد في تمام الساعة الثانية عشر و8 دقائق بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة بعد منتصف ليل الأربعاء، مشيرا إلى أن الهلال الجديد سيبقى في سماء القاهرة بعد غروب شمس يوم الرؤية "الأربعاء" لمدة 33 دقيقة.

وسيبقى فى باقي محافظات مصر لمدد تتراوح ما بين "33 - 36 دقيقة"، وفى باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية بمدد تتراوح ما بين "28 -47 دقيقة"، بما مكن من رؤيته وبذلك تكون عدة شهر ذو الحجة للعام الهجري الحالي 29 يوما.

وأضاف أنه طبقا للحسابات الفلكية التي أجراها المعهد فإن الهلال الجديد من المتوقع أن يكون قد مكث بعد غروب الشمس في مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 34 دقيقة، وداكار 47 دقيقة، ولاغوس ونواكشوط لمدة 45 دقيقة، وفى مراكش وفاس لمدة 39 دقيقة، والخرطوم لمدة 37 دقيقة، عدن لمدة 36 دقيقة.

وفى كل من الجزائر وتونس وطرابلس بليبيا لمدة 35 دقيقة، وفى الرياض لمدة 33 دقيقة، وفى عمان ودمشق والقدس لمدة 32 دقيقة، وفى الكويت والمنامة والدوحة وأبو ظبى ودبى ومسقط لمدة 31 دقيقة، وفى بغداد لمدة 30 دقيقة.

وفى طهران وكراتشي وجاكرتا لمدة 29 دقيقة وكوالالمبور لمدة 28 دقيقة.