أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يبدو أن الشراء الإلكتروني عبر الإنترنت، أو باستخدام بطاقات الائتمان، لن يكونا آخر التطورات الحديثة في هذا المجال بعدما كشفت شركة أمازون الأميركية الشهيرة للتسوق عبر الإنترنت عن مشروع للمستقبل، يعتمد على خدمة توصيل جديدة للطرود والمشتريات باستخدام طائرات صغيرة من دون طيار، يمكنها بلوغ منازل الزبائن خلال 30 دقيقة فقط بعد إتمام عملية الشراء.

النظام الجديد، الذي أطلقت عليه شركة أمازون اسم "أوكتوكوبتر"، عرضه رئيس الشركة جيف بيزوس مؤخرا، وتوقع أن يتم تفعيله في فترة تتراوح بين 4 إلى 5 أعوام.

وأظهر مقطع فيديو عرض على موقع الشركة الطائرات الصغيرة، تقوم بالتقاط طرود صفراء اللون تحمل المشتريات، قبل أن تحملها وتطير صوب الوجهات المفترضة، في وقت مازح بيزوس الحضور قائلا: "يبدو الأمر كأنه أحد مشاهد أفلام الخيال العلمي، لكنه حقيقي".

ويهدف المشروع، الذي عكفت الشركة على تطويره، إلى تحسين عملية التوصيل المباشر إلى الزبائن، وتقليص زمنها، لتتم خلال زمن قياسي يبلغ نحو 30 دقيقة من إتمام عملية الشراء.

وأوضح بيزوس أن الطائرات تستخدم محركات كهربائية صديقة للبيئة، وبوسعها تغطية مساحة 10 أميال (16 كيلومترا)، ويمكنها حمل طرود يصل وزن الواحد منها إلى 2.3 كيلوغراما، كما ستزود بنظام تحديد المواقع "جي بي اس" لتتمكن من بلوغ الوجهة المطلوبة.

ويرى بيزوس أن استخدام التقنية الجديدة سيكون متاحا حين تقر الهيئة الأميركية المسؤولة القوانين واللوائح المنظمة لهذا النوع من الطائرات، وهي عملية بدأت آلياتها بالفعل، على حد قوله.