يعكف علماء على حل لغز متعلق بالجينات ويسمى طبياً متلازمة X "إكس"، وهي متلازمة تحدث نتيجة طفرة في الجينات تجعل الشخص المصاب بها حبيس طفولته.

حالة طبية نادرة ، لكنها قد تفتح أبواب الأمل من خلال الحمض النووي والعلاج بالجينات الذي قد يكون الأمثل لكشف لغز آخر هو الشباب الدائم.

مغامرات بيتربان الفتى الذي يعيش في أرض الأحلام حيث لا يكبر فيها الأطفال أبدا، هي إحدى أشهر قصص الأطفال، وهي قصة قد يرتكز عليها العلماء تحديداً في حالة طفلة أميركية حيرت العلماء، الطفلة التي توقف الزمن عندها ولم تعد تكبر أبدا.

بروك غرينبرغ هي الواقع للقصة الخيالية بيتربان التي كانت تحكى للأطفال قبل نومهم

فبعمر الرابعة توقفت هذه الطفلة الأميركية عن النمو جسدياً وعقلياً، بعد 20 عاماً توفيت بروك، لكنها حفزت العلماء والأطباء لمعرفة السر الحقيقي وراء الشيخوخة وما يتعلق بها من أمراض.

سر قد تكتشفه البحوث التي تجرى على الحمض النووي لهذه الطفلة، والتي قد يتم التوصل من خلالها لحلول وعلاجات تبعد عوامل الشيخوخة، وتعطي من يرغب في الشباب الدائم أكسير الحياة والنضارة.

دون كلل حاول العلماء جاهدين كشف ألغاز متلازمة "أكس"، التي لا يعرف أسبابها، وهي المتلازمة التي تحبس الشخص في قالب طفل حتى لو تجاوز عمره العشرين عاماً.

رغم أن بروك الطفلة الفتاة عانت من مشاكل طبية كصعوبات في التنفس وأنواع من السكتات الدماغية وأيضاً مشاكل في العظام، إلا أن العلماء يأملون في أن تعطيهم البحوث بشأن حالتها ،المفتاح لحل عقدة حيرت العلماء وهي محاربة الشيخوخة.

قصة بيتربان الخيالية لأرض الأطفال الذين لا يكبرون، وقصة بروك غرينبرغ، متقاربتان إلى حد كبير، ما بين الخيال والواقع، اكتشافات علمية مذهلة يبدو أن أهمها عملية الشيخوخة وإيجاد علاجات للأمراض الملازمة للتقدم في العمر مثل "الزهايمر".

وحالة بروك غرينبرغ الواقعية على العكس أيضاً من قصة خيالية جسدت في فيلم، وهي الحالة الغريبة لبنجامين بتون الذي يولد كبيراً في السن، ويعود طفلاً صغيراً بشكل تدريجي، حالات وقصص تطرح أسئلة كثيرة عن أثر الجينات والطفرات المسؤولة عن مسألة حيرت العماء وهي الشباب الدائم وسر الوصول إليه.